تأثير تعليم المهارات الأساسية باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة على تنمية بعض المهارات النفسية والإدراكية البصرية

Faculty Physical Education for Girls Year: 2011
Type of Publication: Theses Pages: 104
Authors:
BibID 11302499
Keywords : الكاراتية    
Abstract:
يهدف هذا البحث الى استخدام بعض أنشطة الذكاءات المتعددة فى تعليم المهارات الآساسية للمبتدئين فى رياضة الكارتية زوالتعرف على تاثيرها على تنمية بعض المهرات النفسية( التصور العقلى- تركيز الآنتباه- الثقة بالنفس- القدرة على مواجهة القلق- دافعية الانجاز الراضى) لدى المبتدئين فى رياضة الكاراتيه، وتنمية المهارات الادراكية البصرية لدى المبتدئينفى رياضة الكاراتيه، ومستوى أداء المهارات الاساسية قيد البحث لدى المبتدئين فى رياضة الكاراتيه في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود العينة والمنهج المستخدم وما أمكن الحصول عليه من نتائج توصلت الباحثة إلى الإستخلاصات الآتية:-• أنشطة الذكاءات المتعددة التى تم استخدمها لها تأثير ايجابى فى تنمية بعض المهارات النفسية لدى طالبات الكلية .• أنشطة الذكاءات المتعددة التى تم استخدمها لها تأثير ايجابى فى تنمية المهارات الادراكية البصرية لدى طالبات الكلية.• أنشطة الذكاءات المتعددة المقترحة تؤثر ايجابياً على مستوى الأداء المهارى لدى طالبات الكلية أكثر من الطريقة التقليدية.التوصيات:-في ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج تتوجه الى كوادر كليات التربية الرياضية بالتوصيات الآتية :-• الاهتمام بالتنوع فى طرق التدريس واختيار انشطة الذكاءات المتعددة تبعاً لقدرات وميول الطلاب وتبعاً لطبيعية المادة الدراسية.• ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ومعاملة كل طالب وفقا ًلمستواه ومحاولة الوصول به الى المستوى المتوقع منه فى ضوء امكانياته الخاصة وفى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة .• ضرورة الاستعانة بنظرية الذكاءات المتعددة فى تخطيط المناهج ، البرامج والنشاطات المقترحة للعملية التعليمية.• تقويم مناهج التربية الرياضية فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة .• عدم الاعتماد على التعليم التقليدى وحده ، بل التوجه إلى تعليم يفجر الطاقات، ويهدف تنشيط القدرات العقلية للطلاب وحفزهم على مواصلة الدراسة والحياة من خلال أشكال من التعليم المناسب لمتطلبات الحياة العملية . 
   
     
PDF  
       
Tweet