دور محتوى مناهج التربيه الرياضية ومعلميها فى اكتساب بعض القيم الخلقيه والاجتماعية والجماليه لتلاميذ مرحلة الثانوية العامة ب ج.م.ع

Faculty Physical Education for Girls Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 317
Authors:
BibID 10368484
Keywords : طرق التدريس    
Abstract:
يهدف البحث الى التعرف على القيم الخلقية والاجتماعية والجمالية التى يمكن اكسابها لتلاميذ مرحلة الثانوى العام ومدى توافر هذه القيم الخلقية والاجتماعية والجمالية فى محتوى منهج التربية الرياضية ومدى اسهام معلم التربية الرياضية أثناء التدريس فى اكساب هذه القيم الخلقية والاجتماعية والجمالية لتلاميذ مرحلة الثانوى العام.واستخدم الباحث المنهج الوصفى باستخدام المسح والتحليل كأحد أنماطه لمناسبته لأهداف البحث.وفى ضوء نتائج البحث تم استخلاص ما يلي:(1)وجود بعض القيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية بنسبة ضعيفة فى محتوى منهج التربية الرياضية بمرحلة الثانوى العام.(2)أن محتوى منهج التربية الرياضية بمرحلة الثانوى العام يوجد قصور فى بعض القيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية وتوزيع القيم الموجودة بالمنهج توجد بنسبة غير متكافئة.(3)المنهج ليس مصمم لإبراز القيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية بصورة واضحة.(4)بعض المعلمين قاموا باعطاء صورة غير مباشرة للقيم أثناء التدريس.ويوصى الباحث بضرورة أن يتضمن محتوى منهج التربية الرياضية القيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية والاهتمام باكتساب التلاميذ القيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية وضرورة اتخاذها محور رئيسى عند بناء مناهج التربية الرياضية حتى يمكن احداث توازن بين الجوانب الحركية والمعرفية والوجدانية لتحقق تكامل الفرد وقدرته على مقاومة القيم المنحرفة واعادة النظر فى برامج اعداد معلم التربية الرياضية حتى يمكنه ذلك من الممارسة الفعلية والتطبيقية للقيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية وضرورة اعداد دليل للمعلم يتضمن القيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية التى يمكن اكسابها للتلاميذ من خلال تدريس حصص التربية الرياضية ومعرفته بالأساليب التى تسهم فى اكساب القيم الاخلاقية والاجتماعية والجمالية. 
   
     
PDF  
       
Tweet