تقييم البرامج التدريبية للإدارة العليا فـى ظل التحولات الجديدة بالتطبيق على مركز إعداد القادة لقطاع الأعمال العام

Faculty Commerce Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 134
Authors:
BibID 10066043
Keywords : القادة    
Abstract:
تعد القيادة الإدارية عنصرا حيويا فى حياة المنظمات حيث يرتبط بها نجاح وازدهار أنشطة المنظمة لذلك فإن خطط الإحلال وتتابع القادة الإداريين لابد أن ترتبط ببرامج تدريبية لتنمية المهارات المطلوب إعدادهم لتولى مسئولياتهم .وتعتقد الباحثة أن سبب فشل معظم الجهود المبذولة فى سبيل تنمية القادة ترجع إلى عدم الاهتمام بالتدريب كمنظومة متكاملة .ولقد حاولت الباحثة من خلال هذه الدراسة تسليط الأضواء على أهمية تقييم البرنامج التدريبى المقدم للإعداد القيادى بأسلوب علمى واستخدام أحد نماذج التقييم المعروفة ، وفى ضوء ما سبق هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مدى فاعلية البرنامج المقدم للإعداد القيادى لرجال وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب الحصر الشامل لكافة متدربى المركز للعام التدريبى (2004 ـ 2005) بفرعية القاهرة والإسكندرية ، كذلك حصر كافة خريجى دورة الإعداد القيادى منذ إنشاء المركز 1990 وأخذ عينة منهم لتقييم مدى الاستفادة من البرنامج فى الواقع الفعلى .وحاولت الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسى التالى :” هل يوجد اختلاف بين توقعات المتدربين عن مدى قدرة البرنامج التدريبى لإعداد القائد لمواجهة التحديات العالمية وبين الواقع الفعلى للبرنامج التدريبى المقدم من مركز إعداد القادة لقطاع الأعمال العام ؟ ”وانبثق من هذا السؤال الأسئلة البحثية التالية :1 ـ هل يوجد اختلاف معنوى بين توقعات المتدربين عن المحتوى التدريبى المقدم لإعداد القائد لمواجهة التحديات العالمية قبل حضور البرنامج والمحتوى الفعلى المقدم .2 ـ هل يوجد اختلاف معنوى بين توقعات المتدربين عن الأساليب التدريبية المستخدمة فى عرض المحتوي المقدم لإعداد القائد لمواجهة التحديات العالمية قبل حضور البرنامج والأساليب التدريبية المستخدمة للبرنامج .3 ـ هل يوجد اختلاف معنوى بين توقعات المتدربين عن أساليب التقييم المستخدمة فى تقييم مدى استيعاب المحتوى المقدم لإعداد القائد لمواجهة التحديات العالمية قبل حضور البرنامج والأساليب الفعلية المستخدمة.4 ـ هل يوجد اختلاف معنوى بين توقعات المتدربين عن مدي قدرة المدربين على تقديم المحتوى المقدم لإعداد القائد لمواجهة التحديات العالمية قبل حضور البرنامج والقدرة الفعلية للمدرب .وتطلبت الدراسة الحالية الاعتماد على بيانات ثانوية وأولية ، حيث حصلت الباحثة على البيانات الثانوية من المصادر المتاحة لذلك ، كذلك تم تصميم قائمة استقصاء لتجميع البيانات الأولية من خريجى المركز .ولقد اعتمدت الباحثة فى تحليل البيانات الميدانية بصفة أساسية على أساليب التحليل الإحصائى من خلال برنامج Spss .وفى نهاية هذا الجزء ، ترى الباحثة أن الدراسة الحالية حاولت التعرف على مدى الاستفادة الفعلية للمتدرب من البرنامج ، ويتضمن القسم التالى ملخص لأهم نتائج هذه الدراسة .5/2 مناقشة نتائج الدراسةيقصد بها عرض ما توصلت إليه الدراسة من إجابة على تساؤلاتها وذلك كما يلى :أوضحت نتائج التحليل الإحصائى وجود اختلافات معنوية بين توقعات المتدربين قبل وبعد حضورهم البرنامج وذلك بالنسبة للمحتوى المقدم ، الأساليب التدريبية المستخدمة لتقديم المحتوى ، أسلوب تقييم البرنامج حيث لم تتحقق توقعاتهم بقدر كاف .أما بالنسبة للتساؤل الخاص بتوقعات المتدربين عن مدى قدرة المدرب فى تقديم المحتوى فقد أوضحت النتائج تحقق توقعات المتدربين بنسب مرتفعة بالنسبة للمؤهلات والخبرات التى تمتع بها المدربون . وبشكل عام تشير نتائج الدراسة إلى :1 ـ تعددت طرق الترشيح للبرنامج وكانت من خلال الرئيس المباشر ، وبناء على طلب المتدرب ، أو بناء على حاجة العمل ، وأخيرا عن طريق التقارير السنوية وذلك بنسب 61.3% ، 19.4 ، 16.1% ، 12.9% على التوالى ، كما تبين عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين متغير فرعى المركز 2 ـ فيما يختص بدوافع حضور البرنامج فقد توصلت الدراسة إلى أن تنمية القدرات العملية والنظرية حصلت على المركز الأول بوزن مرجح 84% ، يليها اكتساب مهارات جديدة فى مجال الوظيفة بوزن مرجح 82% ، ثم الإطلاع على أحدث النظريات بوزن مرجح 65% ، وتشير هذه الأوزان إلى ح3 ـ فيما يتعلق بالعناصر التى تؤثر على نجاح البرنامج توصلت الدراسة إلى أن معظم المتدربين ترى أن إدراك المتدرب لحاجته للبرنامج حصلت على المركز الأول بوزن مرجح 76% ، يليها كفاءة المدرب وخبراته بوزن مرجح 69% ، ثم ملائمة الموضوعات لعمل المتدرب بوزن مرجح 47% .4 ـ أكدت عينة الدراسة على اهتمام المركز بإبلاغ المتدرب قبلها بوقت كاف بترشيحه للتدريب حيث حصلت على 85.5% ، يليها توضيح الهدف من البرنامج بنسبة 75% ، وقد اتبع المركز هذه السياسة فى فرعيه بالقاهرة والإسكندرية .5 ـ أكدت عينة الدراسة على وجود مجموعة من التحديات التى تواجههم وقد حصلت مواجهة التكتلات وعالمية الأسواق على المركز الأول بوزن مئوى 96.8% ، تلتها ملاحقة التطور التكنولوجى ونظم المعلومات بوزن مئوى 95.4% ، ثم الجودة الشاملة فى كل جوانب الإدارة بوزن مئوى 94.26 ـ أكدت عينة الدراسة إلى عدم قدرة البرنامج على تقديم المهارات اللازمة للمتدرب بالدرجة التى توقع المتدرب الحصول عليها ، ولا يوجد فى ذلك اختلاف بين فرعى المركز .7 ـ أوضحت نتائج الاستقصاء أن هناك بعض القدرات قدمها البرنامج بشكل متقارب مع توقعات المتدربين مثل القدرة على تنمية شعور الملكية بفارق 4.4% ، كذلك القدرة على تغيير مزيج المنتجات بفارق 0.2% ، القدرة على تطبيق الاستراتيجيات التنافسية مثل خفض التكلفة بفارق 2% 8 ـ كشفت نتائج الدراسة عن قصور فى تدريس بعض الموضوعات المقدمة حيث أشار المتدربين أن البرنامج تضمن دراسة نظرية فقط بدون تطبيق عملى لها واحتل الحاسب الآلى المركز الأول بنسبة 43.5% ، تلتها تطبيق حلقات الجودة بنسبة 16.1% .9 ـ كشفت نتائج الدراسة اعتماد البرنامج فى تقديمه للمحتوى على المحاضرات حيث حصلت على نسبة 65.5% ، تلتها دراسة الحالات بنسبة 51.7% ، ثم الندوات والمناقشات 46.6% ، مما يشير إلى غلبة الطابع النظرى على البرنامج ، ويؤكد هذه النتيجة استقصاء خريجى المركز حيث أشار10 ـ تعددت أساليب تقييم المتدربين خلال البرنامج حيث أشار 58.6% أنهم كلفوا بعمل أبحاث وأوراق عمل أثناء البرنامج ، يليها اهتمام المركز بحصر نسب الحضور والانتظام بنسبة 56.9% ، ثم استطلاع رأى المتدرب بنسبة 29.3% ، وقد استخدم المركز هذه الأساليب لتقييم الاستفا11 ـ اتفق المتدربون على تساوى العناصر المتعلقة بشخصية المدرب وتمكنه من المادة العلمية ، حيث حصلت كليهما على 79% ، وهما معا يحققا الشخصية المتكاملة للمدرب .12 ـ اتفق المتدربون على أن أنسب وقت للبرنامج هو قبل تولى المدير منصبه ، حيث حصلت على نسبة 71% ، وأرجعوا ذلك ليتمكن من فهم القيم الجديدة للإدارة وحصلت على نسبة 69% ، وهو ما يشير إلى أهمية الإعداد الجيد للمدير قبل تولى منصبه .13 ـ فيما يختص بالنواحى التى ساهم البرنامج فى تنميتها نجد أنه نجح فى تطوير بعض المهارات الإدارية بنسبة 80% ، تلتها زيادة المعارف والمفاهيم بنسبة 55% ، ثم تطوير بعض المهارات فى التعامل مع الآخرين بنسبة 40% .14 ـ أشارت عينة الدراسة إلى إمكانية الاستفادة العملية من البرنامج بنسبة 80% .15 ـ أشارت عينة الدراسة إلى نجاح البرنامج فى اكتساب المتدرب للمهارات وذلك بنسبة 93.3% .16 ـ تعددت الصعوبات التى قابلت المتدرب عند تطبيق ما تعلمه من المفاهيم الحديثة ، وجاءت الإمكانات التنظيمية فى مقدمة المعوقات بنسبة 55% ، تلتها اللوائح بنسبة 48.3% ، ثم الإمكانات المادية بنسبة 23.3% ، كما اتضح من اختبار كا2 عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائيا 17 ـ فيما يختص بتطبيق البحث فقد توصلت الدراسة إلى أن 66.7% من المتدربين استطاعوا تطبيق الفكرة عمليا من خلال البحث التطبيقى ، كذلك عدم وجود متابعة من المركز لمواجهة الصعوبات التى قابلتهم أو تقديم استشارات ، حيث تنقطع صلة المركز بالمتدرب بعد عودته .18 ـ أكد خريجى المركز نجاح البرنامج فى التعرف على الاحتياجات التدريبية التى يحتاج إليها المتدرب بنسبة 84% ، كما بين تحليل التباين أحادى الاتجاه وجود استفادة أكبر من البرنامج لصالح متدربى الشرقية .19 ـ أشار المتدربون إلى اهتمام وتعاون الإدارة مع المتدرب بتطبيق ما تعلمه وذلك بنسبة 41.7% .20 ـ أوضحت نتائج الاستقصاء وأن مستوى قاعات التدريب والتجهيزات مناسبة إلى حد كبير لتحقيق الهدف .21 ـ تعددت المقترحات التى قدمها المتدربون لزيادة فاعلية البرنامج ، وكان أهمها رغبة المتدربون فى تقسيم مدة البرنامج التدريبى إلى فترات تدريبية متقاربة لتغطية كافة المهارات القيادية ، تلتها أهمية عقد اختبارات فى نهاية البرنامج لتوضيح مدى الاستفادة الفعلية ل5/3 التوصياتوقد توصلت الباحثة لعدة توصيات تمثلت فى :5/3/1 توصيات مقدمة لمركز إعداد القادة لقطاع الأعمال العام1 ـ أهمية تدعيم المحتوى التدريبى ببرامج الحاسب الآلى واللغات الأجنبية لزيادة التواجد العالمى .2 ـ تطوير البرامج بحيث تتضمن رصد لبعض المشكلات الحقيقية بالعمل ووضع حلول لها من قبل المتدربين أى يتم ربط برامج التدريب بمجالات العمل الفعلية .3 ـ مراعاة الفترة الزمنية المناسبة لتغطية عدد ونوعية الموضوعات التى يشملها البرنامج ( كما و كيفا) .4 ـ الاعتماد على عدة أساليب تدريبية لتقديم المحتوى بشكل ينمى المهارات والقدرات للمتدرب والبعد عن أساليب التلقين النظري والمحاضرات التقليدية .5 ـ تدعيم البرنامج بالزيارات الميدانية لشركات ناجحة والوقوف على أسباب ذلك من خلال الممارسة العملية للعمل وحل مشكلاته .6 ـ توصى الدراسة بان تقدم تجارب الدول المتقدمة فى قيادة الشركات كنماذج يحتذي بها المتدربون .7 ـ استخدام احد النماذج المعروفة لتقييم التدريب حيث يجب الاهتمام بعملية التقييم للبرنامج فى كافة مراحله (قبل ، أثناء ، بعد انتهاء التدريب مباشرة ، بعد العودة للعمل) حتى يتم التأكد من فاعلية البرنامج .8 ـ إجراء اختبار فى نهاية كل موضوع تدريبي للوقوف على مدى استفادة المتدرب .9 ـ ضرورة الاهتمام للتعرف على مقترحات المتدربين كوسيلة لتطوير البرامج المقبلة .10 ـ لابد أن يرافق تصميم البرنامج أدوات تقييم بحيث يتم التأكد من تحقيق الأهداف التى من أجلها تم تصميمه .11 ـ الاهتمام بتقييم المدربين بواسطة المتدربين5/3/2 توصيات مقدمة للشركات1 ـ أهمية توفير جو من الاستقرار للمتدرب بما يكفل له تطبيق المهارات والقدرات التى اكتسبها من البرنامج التدريبى .2 ـ أهمية وضع خطط للاحتياجات التدريبية من قبل إدارات التدريب بهذه الشركات حتى يستطيع المركز أن يقدم البرامج التى تستوفي هذه الاحتياجات .3 ـ أهمية أن تتابع إدارة التدريب بهذه الشركات تنفيذ المشروعات المقدمة كمشروع تخرج من قبل المتدرب . 
   
     
PDF  
       
Tweet