قبائل اليمن والجيش المصرى 1962م-1967م

Faculty Art Year: 2008
Type of Publication: Theses Pages: 242
Authors:
BibID 10240183
Keywords : القبائل العربيةالعدنانية    
Abstract:
يهدف البحث لدراسة اجتماعية سياسية لأحد المجتمعات العربية ذات التاريخ الحضارى القديم حيث عاشت على أرض اليمن حضارات سبأ وحمير ومعين وغيرها، وابراز الدور الحضارى للقبائل اليمنية عبر التاريخ الوسيط والحديث حيث أثبتت القبائل بأن هناك بنى تقليدية تتحطم وتختفى وأخرى تظهر وتستمر وابراز الدور المصرى فى مساندة ثورة اليمن 1962م وانقاذ شعب اليمن من تخلف العصور الوسطى والمساهمة فى تعمير اليمن ومساعدة الحركة الوطنية فى عدن على تحقيق الاستقلال وطرد الاستعمار البريطانى من البلاد فى ظل ماواجهة الجيش المصرى من صعوبات فى اليمنسواء طبيعية أو بشرية. يسعى هذا البحث إلى الوقوف عند بعض المظاهر الفنية التى تراءت فى بنية السرد الروائيعند إدريس على ، حيث اتسمت كتاباته الروائية بعدم التقيد الملموس بالإنتاج الروائى السابق واتجاهاته ، وإنما بدت ثمة انحرافات وتغايرات ، تجلت فى كيفية توظيف عناصر التشكيل فى البنية الروائية ، وهو ما سيتم التعرض له مع امتداد فصول الدراسة ، سواء أكان على مستوى التواصل السردى وتجليات الرواة ، أم الرؤية السردية ، أم البنية الزمنية وإيقاعاتها ، ولن يغفل البحث – كذلك – تناول المكان السردى وأشكاله ، وأثر ذلك على العناصر الأخرى .وتبعًا لذلك ، فقد آثرت الدراسة اختيار المنهج البنيوى الشكلى ، وهو من حيث إجراءاته «منهج لا يهتم بلحظة إنتاج النص ( أى سياقه التاريخى وصلاته الشكلية ) ، ولا بلحظة استقبال النص ( أى التفسيرات المفروضة على هذا النص بعد إنتاجه ) » (1) . وإنما يتجه هذا المنهج إلى دراسة البنية الداخلية للعمل الروائى ، واستنباط الروابط والعلاقات التى تربط بين عناصره ، انطلاقًا من أن كل عنصر لا يوجد بمعزل عن العناصر الأخرى ، بل يوجد فى سياق متشابك معها ، ومن ثم يتخذ البحث من دراسة بنية كل عنصر على حدة ، وصولاً إلى استخراج السمات الفنية التى تبدت فى بنية السرد الروائى اتجاهًا منهجيًّا فى استظهار البنية العامة عند الكاتب .محتوى الدراسةتأتى الدراسة فى أربعة فصول وخاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصل إليها البحث .يرتكز الفصل الأول على ثلاثة محاور رئيسة : الأول يتعلق بأنماط الراوى من خلال موقعه، وعلاقته بالقصة التى يرويها ، أما الثانى فيتناول تنوع ضمائر القص فى الخطاب الروائى للكاتب ، بينما يعالج الثالث الرؤية السردية ، التى يتلمسها من خلال ثلاثة مستويات : رؤية خارجية ، ورؤية داخلية ثابتة ، ورؤية داخلية متعددة .ويضم الفصل الثانى قسمين رئيسين : يختص القسم الأول بدراسة أنماط الأساليب السردية ، التى تتمظهر بدورها فى خمسة أشكال ( أسلوب مسرود – أسلوب مباشر – أسلوب غير مباشر – أسلوب حر مباشر – أسلوب حر غير مباشر ) ، بينما يدور القسم الثانى حول التنوع الأسلوبى فى روايات الكاتب ، من خلال ثلاثة مستويات أسلوبية ( المستوى السردى – المستوى الحوارى – التناص ) .يدرس الفصل الثالث الزمن السردى ، الذى يتجلى عَبْرَ محورين رئيسين ، يختص الأول بالترتيب الزمنى ، الذى يحدد عن طريق عقد مقارنة بين زمن القصة وزمن الخطاب ، كما يشمل ذلك معالجة تقنيتين رئيستين هما الاسترجاع والاستباق ، أما المحور الثانى فيعالج الإيقاع السردى ، الذى ينتج عنه أربع حركات سردية ، اثنتان تسهمان فى تسريـع السـرد ( الحذف – التلخيص ) ، وأخريان تؤديان إلى تبطيئ السرد ( الوقفة – المشهد ) .ويتوقف الفصل الرابع عند المكان السردى ، فيدرس أشكال المكان ( موحش – أليف ) ، وعلاقته ببعض العناصر الروائية الأخرى مثل الشخصية والزمن .** وفى النهاية لا يسعنى إلا التوجه بخالص الشكر والتقدير إلى أستاذى العالم الجليل الأستاذ الدكتور محمد بريرى ، على تحمله عبء الإشراف ، وسعة صدره ، وما أحاطنى به من علم ورعاية ، فقد كان – سيادته – مثالاً للأستاذ الحريص على صالح البحث .كما أتقدم بعميق الشكر والامتنان إلى أستاذى العالم الجليل المرحوم الأستاذ الدكتورطه وادى، على تبنيه لى ، ومتابعته لى طوال فترة إعداد البحث ، فكان – رحمه الله – نموذجًا يحتذى به فى التعاون والعمل الخلاق بين الأستاذ والباحث .وفضلاً وعرفانًا ، ليس لهما حدود إلى أستاذى الغائب الحاضر المرحوم الدكتور صلاح كامل على ما حبانى به من علم وتوجيه ، فكان لتوجيهاته عظيم الأثر فى التخلص من جزء كبير من عيوب هذا البحث ، فمهما قلت يا أستاذى فإن الكلمات لن تفيك حقك ، جزاك الله عنى كل خير .وأوجه كل الشكر إلى الأديب الكبير الأستاذ إدريس على ، على تعاونه المثمر معى وتشجيعه الدائم لى فى فترة إعداد البحث . وعرفانى الخاص إلى الأخت هبة روبى ، والدكتور أحمد عبد المقصود المدرس المساعد بكلية تربية الفيوم ، والدكتور إيهاب مصطفى ، أما والداىّ فلهما منى جزيل العرفان والامتنان على تشجيعهما الدائم ومعاونتهما الصادقة لى ، حتى انتهيت من إعداد البحث .وقبل هؤلاء جميعًا أشكر الله عز وجل على توفيقه وسداده . 
   
     
PDF  
       
Tweet