الصور الصحفية لانتفاضة الأقصى فى الصحف المصرية

Faculty Art Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 419
Authors:
BibID 10024859
Keywords : الصحافة المصورة    
Abstract:
أهداف الدراسة : 1- تهدف هذه الدراسة الى الإجابة على مجموعة التساؤلات المتعلقة بالصحافة المدرسية ومدى تذكرهم للمضمون المقدم بها ومدى تحقق عنصر الرضاء عما يقدم من وجهة نظر الطلاب. 2- كما تهدف هذه الدراسة التعرف على مدى مشاركة الطلاب فى الصحافة المدرسية ومدى استفادتهم منها. 3– كما تهدف هذه الدراسة الى تحديد إستخدام الطلاب للصحافة المدرسية ودوافعهم وكيفية مشاركة الطلاب فى الصحافة المدرسية والتعرف على الإشباعات المتحققة منها. 4– كما تسعى الدراسة الى تحديد العلاقة بين مجموعة المتغيرات الديموجرافية الخاصة بالطلاب وبين مجموعة المتغيرات الخاصة بالصحافة المدرسية. نوع الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدرسات الوصفية التى تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة يغلب عليها صفة التحديد، حيث تسعى الى تحديد علاقة الطلاب بالصحافة المدرسية ومعرفة مدى إعتمادهم عليها فى الحصول على المعلومات والمعارف والتعرف على دوافع مشاركتهم فى الصحافة المدرسية والإشباعات المتحققة منها. منهج الدراسة : تستخدم هذه الدراسة منهج المسح حيث أنه من انسب المناهج العلمية ملائمة لتلك الدراسة ولذلك تم اجراء مسح على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظتى القاهرة والشرقية بهدف التعرف على الخصائص الأساسية التى تميز هؤلاء الطلاب ومدى إقبالهم على المشاركة فى الصحافة المدرسية ودوافع مشاركتهم والإشباعات المتحققة منها بالاضافة الى تحليل مضمون للصحف المدرسية المطبوعة فى محافظتى القاهرة والشرقية. عينة الدراسة المجتمع الجغرافى: تحدد مجتمع الدراسة الجغرافى فى هذه الدراسة بمحافظتى القاهرة والشرقية وتمثيل كل محافظة بأدارتين. المجتمع البشرى: تحدد مجتمع الدراسة البشرى فى هذه الدراسة على طلاب المرحلة الثانوية فى محافظتى القاهرة والشرقية بالتطبيق على الذكور والإناث بنسب متساوية. أهم نتائج الدراسة : هناك علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة بين قراءة الصحف المدرسية وبين الدوافع الطقوسية، كما يوجد علاقة ارتباطية بين الحرص على قراءة الصحف المدرسية وبين الدوافع الطقوسية والنفعية ولاتوجد علاقة إرتباطية ذات دلالة بين قراءة الصحف المدرسية وبين الدوافع النفعية. - هناك علاقة ارتباطية بين قراءة الصحف المدرسية والحرص على قراءتها وبين الإشباعات المتحققة منها. - توجد علاقة دالة احصائيا بين النوع والدوافع لصالح الإناث، وتوجد علاقة دالة بين محل الإقامة والدوافع لصالح طلاب الشرقية وهناك علاقة دالة احصائيا بين النوع والإشباعات شبه التوجيهية والإجتماعية، ولاتوجد علاقة إرتباطية بين النوع والإشباعات التوجيهية والإشباعات شبه الإجتماعية كما لايوجد علاقة بين محل الإقامة والإشباعات المتحققة من قراءة الصحف المدرسية. توجد علاقة دالة احصائيا بين مشاركة الطلاب فى الصحافة المدرسية وبين قراءة الصحف المدرسية والحرص على قراءة الصحف المدرسية. توجد علاقة دالة احصائياً بين الدوافع النفعية والإشباعات التوجيهية والإجتماعية كما توجد علاقة بين الدوافع الطقوسية والإشباعات شبة التوجيهية وشبه الإجتماعية ولايوجد علاقة دالة بين الدوافع النفعية والإشباعات شبة التوجيهية وشبه الإجتماعية ولايوجد علاقة بين الدوافع الطقوسية وبين الإشباعات التوجيهية والإجتماعية. 
   
     
PDF  
       
Tweet