مدى فعالية برنامج لتعديل السلوك العدوانى لدى الأطفال من نزلاء المؤسسات

Faculty Art Year: 2006
Type of Publication: Theses Pages: 331
Authors:
BibID 10126281
Keywords : الدوافع النفسية    
Abstract:
مقدمه:هذه الدراسة تقودنا إلى تصميم برنامج إرشادي لتعديل السلوك العدواني عند أطفال المؤسسات الإيوائية في الفترة العمرية (9-12) سنة بالتطبيق علي مؤسستين أحدهما للذكور وأخرى للإناث وهي مؤسسة دار جميعة النهضة الاجتماعية للبنين والبنات بالزقازيق، حيث يحتاج الأطفال في هذه السنوات إلى نوعية خاصة من الرعاية، وبيئات تعليمية تساعدهم علي استثمار استعداداتهم وقدراتهم وذلك لاكتساب الطفل السلوك السوى مع البيئة الخارجية. وذلك في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحوث والدراسات السابقة في أن الطفل نزيل المؤسسة الإيوائية يعاني من العديد من الاضطرابات النفسية ومن بينها مفهوم السلوك العدواني وإمكانية تعديل ذلك عن طريق البرنامج الإرشادي المقترح.مشكلة الدراسة:تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى فاعلية برنامج إرشادي لتعديل السلوك العدواني لدى الأطفال من نزلاء المؤسسات في المرحلة العمرية من (9-12) سنة؟الدراسة في التساؤلات التالية:1- هلي هناك فروق بين الأطفال الذكور والأطفال الإناث في المؤسسات الإيوائية في المرحلة العمرية من (9-12) سنة في الاستفادة من البرنامج الإرشادي المقترح؟2- هل توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني؟3- هل توجد فروق دالة إحصائية وبين متوسطي درجات القياسيين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من توقف البرنامج) للمجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني؟أهمية الدراسة:تكمن أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:- أهمية الموضوع الذي يتصدى له الباحث، حيث يسعى إلى الكشف عن أهمية مدى فعالية برنامج لتعديل السلوك العدواني لدى الأطفال من نزلاء المؤسسات.- ندرة البحوث والدراسات في مجال الدراسة الحالية-في حدود إطلاع الباحث التي أجريت علي طفل المؤسسة بصفة عامة، وعن البرامج الإرشادية لطفل المؤسسة بصفة خاصة. فهذا المجال لا يزال في حاجة إلى المزيد والمزيد من البحوث العربية.- إعداد برنامج إرشادي للطفل يعمل علي تعديل السلوك العدواني لديه.- هذه الدراسة تعتبر هامة ومفيدة للأخصائيين النفسانيين واجتماعيين العاملين في مجال المؤسسات الإيوائية وذلك لما أسفرت عنه الدراسات النفسية الخاصة بالأطفال أن طفل المؤسسة الإيوائية يعاني من مستوى سلوك عدواني منخفض عن غيره من الأطفال لذلك كان الحاجة إلى البرنامج الإرشادي يهدف لتعديل السلوك العدواني لدى الأطفال.أهداف الدراسة:تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي:- تعديل السلوك العدواني لدى أطفال المؤسسة من خلال إعداد برنامج إرشادي.- الكشف عن فعالية البرنامج الإرشادي لطفل المؤسسة في محاولة لتعديل السلوك العدواني لأقل درجة ممكنة.- التأكد من استمرارية أثر البرنامج.- تهدف الدراسة الحالية إلى مساعدة طفل المؤسسة الإيوائية في تعديل السلوك العدواني لديه، كما تهدف إلى مساعدة الأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين بالمؤسسات الإيوائية عن طريق تقديم برنامج إرشادي لهؤلاء الأطفال بالإضافة إلى إشراء الجانب النظري في هذه الدراسات.مفاهيم الدراسة:استعرض الباحث المفاهيم الثلاثة الرئيسية في هذه الدراسة وهي:1-الإرشاد النفسي 2-السلوك العدواني 3-المؤسسات الإيوائيةحيث تم عرض العديد من التعريفات والمفاهيم العربية والأجنبيةالإطار النظري للدراسة:واشتمل علي ثلاثة محاور رئيسية وهي:أولاً: السلوك العدوانيثانياً: نظرة عامة علي المؤسسات الإيوائية وأطفالها.ثالثاً: الإرشاد النفسي كأحد الأساليب العلاجية.الدراسات السابقة:واشتملت علي ثلاثة محاور هي:أولاً: دراسات سابقة تناولت أثر الإرشاد النفسي في تعديل السلوك العدواني.ثانياً: دراسات سابقة اهتمت بدراسة المؤسسات الإيوائية وأطفالها.ثالثاً: دراسات سابقة تناولت البرامج وأثرها في خفض بعض الاضطرابات النفسية لدى الأطفال من نزلاء المؤسسات.رابعاً: تعقيب عام علي الدراسات السابقة ككل.الإجراءات المنهجية للدراسة:أولاً: فروض الدراسة:في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة يمكن صياغة الفروض التالية كإجابات محتملة علي تساؤلات الدراسة:1- هناك فروق بين أطفال المؤسسات الإيوائية (ذكور-إناث) من سن (9-12) سنة على مقياس السلوك العدواني وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح تطبيقه.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني وتكون الفروق لصالح القياس البعيد في الوضع الأفضل.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسيين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من توقف البرنامج) للمجموعة التجريبية علي اختبار مقياس السلوك العدواني، وتكون الفروق لصالح القياس التتبعي في الوضع الأفضل.ثانياً:عينة الدراسة:أجريت الدراسة الحالية علي عينة قوامها ”20” طفلاً وطفلة (10) ذكور، (10) إناث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة، بمتوسط عمر زمني 10.5 شهر، وانحراف معياري 1.58، اختيرت عينة الدراسة من مؤسسة دار جمعية النهضة الاجتماعية للبنين والبنات بمدينة الزقازيق، وقد راعي الباحث الشروط الآتية:أ-لا يقل درجة ذكاؤه عن (80) درجة.ب-لا يعاني من أي عيوب أو إعاقات ظاهرة.جـ-أقامه دائمة بالمؤسسة.د-السن من (9-12) سنة.ثالثاً: أدوات الدراسة:استخدم الباحث الأدوات الآتية لتحقيق أهداف الدراسة الحالية:1- استمارة بيانات خاصة بالطفل المودع بالمؤسسة الإيوائية.إعداد الباحث2- مقياس السلوك العدواني إعداد عادل أحمد حسين3- البرنامج الإرشادي المقترح إعداد الباحثرابعاً:الأساليب الإحصائية المستخدمة:أ-اختبار ويلكوكسونWilcoxon للعينات الصغيرة لحساب دلالة الفروق لعينتين مرطبتين بين القياسيين القبل والبعدي للسلوك العدواني.ب-اختبار مان ويتني mannwhitney لحساب دلالة الفروق بين الذكور والإناث.نتائج الدراسة:بعد تطبيق أدوات الدراسة وإجراء التحاليل الإحصائية، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المؤسسات الإيوائية الذكور والإناث من سن (9-12) سنة علي مقياس السلوك العدواني قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح تطبيقه.2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني وتكون الفروق لصالح القياس البعدي في الوضع الأفضل.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين البعدي والتتبعي (بعد مرور ثلاث شهور من توقف البرنامج)، للمجموعة التجريبية علي اختبار مقياس السلوك العدواني، وتكون الفروق لصالح القياس التتبعي في الوضع الأفضل.4- من النتائج يتبين فعالية البرنامج الإرشادي في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال نزلاء المؤسسة. 
   
     
PDF  
       
Tweet